الاثنين، 16 يوليوز 2012

اعتذار عام

أعتذر للشعب المغربي الهمام لأنني جرحت مشاعره. أعتر لأنني دافعت عن الحرية وقلت بالحرف "أحترم حرية أمي وأختي وابنتي في أن يفعلن ما يلائم حريتهن". أسحب هذه الجملة فورا وأتبنى جملة أخرى لكي يرضى الشعب العظيم "أنا لا أحترم حرية أمي وإبنتي وأختي، ومستعد لكي أرفع في وجوههن العصا والسيف بل وربما المسدس والبندقية إذا فعلن شيئا لا يروق لسيادتي". أعتذر لأنني قلت في الحوار الشهير مع قناة "الميادين" إن "الحرية حل وليست مشكلا ولن تكون أبدا". العكس هو الحقيقي، الحرية لاتصلح لنا. نحن عباد وعبيد ومستعبدون، ومن الأفضل لنا أن نبقى هكذا، ولا يجب نهائيا أن نحلم بيوم نتحرر فيه من أي شيء. ما الذي يمكن أن تضيفه لنا هذه الحرية اللعينة في نهاية المطاف؟ "والو، ناضا، نييت، حتى حاجة". لذلك لا حاجة لنا بها قطعا. لتذهب الحرية إلى الجحيم،وطبعا ليذهب وراءها إلى نفس المكان كل المطالبين بها. أعتذر لشعب الفيسبوك الخالد اكتشفت قدرة كبرى على السباب والشتم عند أغلبية المسلمين الذين انتقدوا تصريحي في قناة الميادين. رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام الذي أعرفه أنا يقول في الحديث الصحيح : "ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا البذيء". لكن المسلمين الغيورين على دينهم أو الذين يدعون ذلك لم يتركوا كلمة واحدة من ألفاظ الطعن واللعن والفحش من القول لم يستعملوها معي، لذلك مرة أخرى أعتذر لكل هؤلاء الطعانين اللعانين الفاحشين البذيئين. أنا أخطأت ومن اعترف بذنبه فلاذنب عليه. أعتذر لسي عبد الله نهاري. من حق الرجل أن يكذب علي مثلما شاء، ومن حقه أن يصفني بالديوث، بل من حقه أن يفتي بقتلي. من أنا لكي أحتج على قرار مثل هذا؟ هذا القرار نزل من علم من أعلام الفقه والدين في البلد، الحبر الفهامة والعالم العلامة سيدي عبد الله نهاري رضي الله عنه وأرضاه، فكيف أجرؤ على احتجاج أو على ماشابه من إبداء الضيق والتبرم؟ الأليق بي هو أن أنفذ القراربيدي أي أن أنتحر وأدخل الجنة لأنني بذلك سأكون قد نفذت فتوى عبد الله ومن معه من مشايخ السلفية الأجلاء، ورغم أنني أعلم بأن الانتحار يذهب بصاحبه مباشرة إلى جهنم، فإن الشق الآخر من العملية أي تنفيذ الحد سيذهب بي إلى الجنة،والله أعلم على كل حال. أعتذر لكل من وصفتهم بأنهم منافقون. أنا أسحب هذه الكلمة. نحن لسنا شعبا منافقا. نحن شعب معصوم من الخطأ، لا نرتكب أي معصية. نصلي الأوقات في زمنها، لا نأتي أي منكر من القول أو الفعل. لانشرب خمرا، ولا ندخن مخدرات، ولا نكذب ولا نسرق، ولانزني ولا نفعل الكثير من الفواحش التي نصفها في السر بأنها "لذيذة"، وفي العلن بأنها معاصي خطيرة. نحن باختصار شعب ملائكي، ولا أريد أن أقول بأننا "ّ"شعب من الملائكة" لئلا يأتي من يصفنا بالتجديف والمساس بهاته المخلوقات النورانية وتشبيه أنفسنا به. أعتذر لكل من يرى أنني يجب أن أعتذر إليه. أعتذر أساسا لمن لم يشاهد الفيديو الأول للميادين لكنه اكتفى بالسب واللعن. أعتذر لمن لم يشاهد لا الفيديو الأول ولا الفيديو الثاني، لكنه أيضا اكتفى بالسب. أعتذر لمن شاهد ولم يفهم حرفا واحدا مما قلته لكنه أيضا التحق بكوكبة السب، وأعتذر لمن شاهد وفهم لكنه أصر لنية خبيثة دفينة فيه على التحوير, وعلى المضي قدما نحو السب. أنا لا ألوم المحورين للكلام. أنا ألومني لأنني تكلمت في بلد قرر أن يمنع الكلام. أعتذر للأمهات والأخوات والخالات والعمات والبنات والصبيات والجدات والحفيدات. أعتذر لكل نون النسوة المغربيات. أتذكر معهن عبارة سعيد صالح الشهيرة اليوم "الشرف يا بنت…الشرف". أبتسم بمرارة لأن ماوقع كاد يفقدني الابتسام، وأتذكر فقط أنني ملزم بالمزيد من الاعتذار. أعتذر لكل من انتهى من مضاجعة صديقته في الحرام وأتى إلى الفيسبوك لكي يسبني. أعتذر لكل من شرب قطرة أو قطرتين من الخمر، وبدوت له في القنينة طريقة لمصالحة ضميره وغسل بعض الذنوب. وأعتذرلكل من يعرف أنه مليء بالكثير من السيئات وأنه من أجل إقناع نفسه بأنه صالح "مائة في المائة" يجب أن يسب هذا الشخص الذي قال كل هذا الكلام. أعتذر حتى لمن لايستحق اعتذار. أنا أذنبت بالفعل وأخطأت. اعتقدت أنني أتحدث في بلد يسمح فيه بالكلام، واعتقدت أن الحرية لاتخيف فعلا إلا المستعبدين، واعتقدت أنه من الممكن أن نصارح بعضنا البعض بقليل الحقائق التي نعرفها جميعا. لكنني كنت واهما. نحن نحب هذا النفاق ونعيش فيه، وسنواصل العيش فيه إلى ماشاء الله، لذلك - معشر المعصومين ومعشر المعصومات أيضا - "سمحوا ليا بزاف،والله مانعاود". تراكم تقبلون الاستغفار مثلما يقبله رب العباد؟ أم أنني ملزم بصياغة ثانية تكون أكثر وضوحا أيها السادة "الأفاضل الأتقياء الأنقياء"؟

هناك 19 تعليقًا:

  1. J'ai toujours fait cette remarque et je ne la comprend pas: pourquoi à chaque fois qu'une personne donne son avis sur un truc plus ou moins religieux on l insulte grave, c'est ça les musulements et c'est ça l'Islam, à mon avis et corrigé moi si je dit une connerie, une persoone donne son avis tu n'es pas d'accord tu nous explique pourquoi
    ps: je ne généralise pas, y a des gens malgré tout ils laissent de belles interventions

    ردحذف
  2. نحن أيضا نعتدر لأننا لم نكن نعلم ان الحرية تعني الجنس بشكل اساسي شكرا لأنك أوضحت لنا مفهوم الحرية
    نحن نعتدر لأننا لم نكن نعلم ان الذي لا يستجيب لشهواته يصبح عبد مستعبد لا يعرف معنى الحرية
    و في الحقيقة نحن نفتخر بكوننا عباد لله سبحانه و تعالى

    ردحذف
  3. La personne qui a commenté là-dessus est d'un niveau intellectuelle assez imposant: Son usage de la langue française assez maladroit et médiocre, des fautes d'orthographe, de lexique et de grammaire. Tout ça n’empêche point les crétins et les débiles de donner leurs avis sur cette problématique !x

    (P.S.(Larhazioui: "ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    اعتذارك هذا لا اسميه اعتذار إنما هو زاد الطين بله .. اولا انت تقرأ من احاديث رسول الله فماذا عن الآية : " إن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا"؟ هل تؤمن ببعض ما جاء به الإسلام و تكفر في بعض؟؟ من جهة اخرى إذا كنت تؤمن برسول الله فهذا الرجل قد قال " إذا ابتليتوا فاستتروا" يعني بدل ان تقوم بدعوة لنشر الفاحشة لما لا تحاول تقليصها؟ للاسف هذه دموع تماسيح .. والدليل انك ذكرت حديثا واحدا للنبي الكريم اما الباقي فهي كلها ضدك " كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته " ما ينافي قولك بانه لا الزام لي بحمل العصى على عائلتي .. ثم الشخص الذي يضاجع صديقته هو غير راضي نفسيا ويطلب من الله العفو ولذلك هو يأتي ليسبك .. لن اقف مع حريتك ابدا لأنني انسان مسلم امرني الله في القرآن ان ابتعد عن كبائر الكبائر و أم الخبائث فعندما يعذبني ربي بنصف عذاب الامة كما قال رسول الله " يعذب الزاني في قبره بنصف عذاب الامة " لن ينفعني رجل كان يخطط على صفحات النت او على قناة ميادين.. اتمنى مرة اخرى لو تكلمت لا تقل كل المغاربة لانني لست في صفك ولا يشرفني الدعوة للجنس و الرذيلة فانا إنسان افهم قول الله تعالى : " وما خلفت الجن و الإنس إلا ليعبدون" و افهم وعده لي بالجنة فلا أبيع ديني بعرض من الدنيا الزائفة التي لا تساوي عند الله جناح بعوضة .. كما اقول لك ان الدنيا هي اقصر حياة في عمر الانسان فالإنسان يعيش 60 أو 70 سنة و في القبر مع حياة الغيبيات ازيد من 1000 سنة وفي يوم القيامة 50 الف سنة ( في يوم كان مقداره 50 الف عام ) ثم الخلود في الجنة او في النار .. فبماذا تدعوا في حياة مؤقتة ؟ إلى المنكر؟؟ كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر.. وأخيرا انا نعم عبد و مستعبد لله تعالى و لطاعته لاني اطمع في رحمته و جنته واخشى على اخواني من الزنا و الفاحشة وارجوا لمن ابتلى ان يعفو عنه ربنا تعالى بدل ان اقول له اخرج و اضهر الفاحشة .. إذا كان هذا تطرفافنعن التطرف هو و اتمنى ان اتطرف اكثر و انا مفتخر كوني متطرف

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك و أضم صوتي الى صوتك وأقول إني مفتخر بهذا التطرف

      حذف
  6. أولا هذا ليس باعتذار و لكنه استهزاء آخر بالمغاربة.
    ثانيا المغاربة لم يظلموك لكنك أنت من ظلمتهم و ظلمت نفسك عندما تجرأت على وصفهم بالمنافقين وغير ذلك من الأوصاف فقط لأنهم رفضوا أفكارك الشاذة و لا داعي لتذكيرك بها.
    و سأقولها بالدارجة " المغاربة مجبدوكش نتا لي جبدتيهم"..
    أسي لغزيوي هناك مقولة تقول "احترم تُحترم".....

    ردحذف
  7. ليس هكذا يكون الإعتذار ، رغم أنني لست بمستواك المعرفي إلى أنني أقول أن هذا تهجم و ليس إعتدار ، ممكن أن تغلق الامر بإعتدار واقعي حتى ولو لم تقتنع برأي الأغلبية ، لكن يكون إعتدار وليس بالتهكم و المصطلحات البالية و الإستفزازية و محاولة التعليل بأحاديت و أنت تعرف أحاديت الدين و آيات القرآن في رأيك الخارج عن الرجولة

    ردحذف
  8. Pas mal comme article, très belle performance en matière d'expression en langue arabe, très belles figures ironiques. Tout est parfait lorsqu'il s'agit de la forme, le registre et le style, quant au fond, il est d'une lâcheté incroyable. Au fond de toi tu sais très bien que tous les marocains attendent des excuses de ta part, et c'est pour ça que tu as utilisé "I3TIDAR 3AM" comme titre de ton article pour attirer de l'attention, et continuer dans tes sottises de "Liberté d'expression" que tu lies directement au sexe. Je ne veux pas trop parler de cette article mais je veux juste corriger tes idées (sans insulter) peut-être que ça pourrait changer ta vision sur ce que tu appelles la liberté individuelle : "Le corps humain Monsieur, n'appartient à PERSONNE à part Dieu, et donc personne n'est libre de faire ce qu'elle veut avec son corps, et si tu crois que ton corps t'appartient et t'es libre d'en faire ce que tu veux, t'es dans un grand pétrin, ne t'es tu jamais demandé pourquoi le suicide est Haram? Pourquoi le tatouage est Haram? Et ben c'est parce que le corps dans lequel tu vis, n'est pas le tiens, Dieu le t'a donné et tu dois le lui rendre comme tu l'as eu le jour où tu es né. Ta personne n'est pas le visage que tu vois dans la glace, non plus le corps que tu vois dans tes photos mais plutôt l'esprit qui est dedans. Tu as raison quand tu dis que les marocains font le sexe hors du mariage, même si il est interdit par la loi et par la religion. Mais cela ne justifie pas le fait qu'on légalise les relations sexuelles, car la constitution du pays dit que : "Le Maroc est un pays Musulman" et donc on doit appliquer ce qui est dans notre Chariâa. Nahari n'a jamais dit : "TUEZ LAGHZIOUI" mais Nahari n'a fait que rapporter ce que dit l'Islam. Et l'Islam a oustad dit : " النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به ».
    أخرجه الإمام أحمد في مسنده (4/464ح2732)، وأبو داود في سننه في كتاب الحدود"
    Tout ça pour te dire que tu as tord dans ce que tu dis, et que cet article ne fait qu'aggraver ta situation.
    A bon entendeur !

    ردحذف
  9. هو يظن ان كل المغاربة, و خصوصا غير المتقين شكليااو ضمنيا تقوى كاملة, يتعاطون الحرام بانواعه او احد انواعه صباحا مساءاكما هو الحال في شلته. و لكنه صدم . انا عصري و مفرط في واجباتي الدينية لا يعني انا سكير و زاني و و و ...و على العموم و "ان ابتليتم فاستتروا" (فعل امر) منعا لانتشار الفاحشة...فهل ستتهم الله و رسوله بالدعوة الى النفاق الاجتماعي و الاخلاقي؟

    ردحذف
  10. قبل اي شيء سي لاغزيوي أنت لم تقل "أحترم حرية أمي وأختي وابنتي في أن يفعلن ما يلائم حريتهن" بل قلت "أحترم حرية أمي وأختي وابنتي في أن يفعلا ما يلائم حريتهما" للتذكير فقط، أما فيما يخص هذا الإجتهاد عبر هذا المقال الذي لم أقرأ أحقر منه على الإطلاق ( فيما يخص الإستهجان، و"استحمار لمغاربة" ).
    الذي تقول فيه بأن ""رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام الذي أعرفه أنا يقول في الحديث الصحيح : "ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا البذيء"" ، أود فقط أن أشير في هذا الصدد بأنك تعترف أمام جميع المغاربة بأنك لست من المؤمنين، كيف لا وأنت الذي تدعو إلى الفاحشة، أما صميم الموضوع فهو ضرب في الهوية المغربية،في تقاليدنا وعاداتنا قبل أن يكون ضربا في ديننا، وهو كذلك جري ميؤوس منه وراء قيم غرب "ما بينا و بينهم غير حروب التاريخ، وهجوماتهم على الإسلام، التي لم ولن تنتهي"، المهم الأحرى بمن يعتبر نفسه ذا فكر أو علم أن يفكر و يبحث فيما يخص المستضعفين من الناس فيما يرفعهم إلى مستوى أمثالهم من المتقدمين، وليس حصر كل مشاكله في قضيب وحفرة آدميين. إن كنت ترضى لنفسك ما زعمت فأنا أقول لك عذرا، فنحن شعب كافح طوال قرون ليكون مغربيا لا غير ذلك.

    ردحذف
  11. Je m'arrête sur la phrase qu'il a dit : نحن عباد و عبيد و مستعبدون
    Selon ma propre interprétation et corrigez moi si j'ai tord, les Marocains sont des Esclaves pour une entité qu'il n'a pas cité et j'aurai bien aimé s'il a développé sa phrase, sinon, je m'arrête sur le mot عباد qui a une seule signification, et corrigez moi si j'ai tord encore une fois, sa signification dans cette phrase c'est qu'on est des Serviteurs d'Allah chose qui n'est pas bonne selon son ton sarcastique dans cet article ...

    Quand est ce que ce type va arrêter de traiter les Marocains comme des Ignorants, Hypocrites, Esclaves ... ?

    Le poète a dit : " إِذَا نَطَـقَ السَّفِيـهُ فَـلا تُجِبْـهُ فَخَيـرٌ مِنْ إِجَـابَتِهِ السُكُـوتُ فَـإِنْ كَلَّمْتَـهُ فـَرَّجْـتَ عَنْـهُ وَإِنْ خَـلَّيْتَـهُ كَمَـداً يَـمُـوتُ. " Mais parfois tu peux pas négliger le maladroit.

    ردحذف
  12. مع الآسف ما ورد في مقالك يعد استهزاء بالمجتمع المغربي، ولن أعيد ما ذكرته (عبيد وغيرها من المرادفات السلبية) وكأنك تعيش في عالم فاضل خال من المشاكل إلا وطنك هو الذي جعلته شامل جميع المشاكل، لقد حاولنا مناقشتك من باب أخلاقي في صفحتك "كلنا غزيوي الفسبوكية" ورفضت حوارا راقيا على حسابك كذلك برفضك النقاش البناء ولازلت أنتظر جوابك على مداخلتي ولازال السؤال قائما رغم الأسف على عدم ردك و فضلت الهروب للأمام بمقالك هذا التي جاء كرد عنيف منك على مطالبتنا باحترام الأخلاق والمبادئ بعيدا عن التدين، إلى رد أرى فيه عوض التفسير من أي منطلق تنطلق بمطالبة بحرية جنسية دون ضوابط إذا كانت جميع الديانات والأخلاق لا تبيح ما تطالب به لإفساد المجتمع أخلاقيا إلى رد سلبي أراه مستفزومهين لكافة شرائح المجتمع جعلت من نفسك بطلا بتعليقك الناري هذا عوض سحب فكرة تؤمن بها دون منطلق لا أخلاقي ولا ديني وفارغة حتى من مبرر يمنحك مستوى النقاش لأن الأفكار لا تنطق بدون حجج يبرر بها الفرد ما يدعو له فأنت متلق لفكرة لا غير "تابع مفرغ" ليس لديه جرأة النقاش ولا وسائل الدفاع تحية طيبة وكل عام وأنت الأخلاق.

    ردحذف
  13. أخي وزميلي المختار، لم أجد ما أعلق به على كل ما قيل عن هذا الموضوع، سوى أن أنصحك بتذكر القولة المشهورة "ومع ذلك فهي تدور"، واستعملها مع هؤلاء القوم، وأكيد أنه يوما ما سيتيقنون من أنها فعلا تدور...
    تحياتي

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. و إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم و إن يقولوا تسمع لقولهم ... هذا هو حال المنافقين الحقيقيين عرفوا ثم أنكروا و من الأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله ... قال رسول الله في حديثه مما أخاف عليكم منافق عليم اللسان .. هذا المختار الغزيوي و أظن أن الشيطان إختاره لينطق على لسانه يريد أن يمرر سمومه بترقيع من الكتاب و السنة يزين وجه الباطل بمكياج الذي يغار على الحرية و لا يغار على عورتها المكشوفة أي اعتذار ممزوج بالسخرية هو في نفسه يحتاج إلى إعتذار لكنه لا ينفعه حينئذ لأن الضبع لا يتغير فيه طبع فجل وجباته من الجيف أنت مجس نبض لأعداء الأمة الإسلامية بك يقيسون قيمهم هل مازالت أو زالت و سأعلق على جريدتك الأخباث اللامرحب بها كان دأبكم في بعض الأحيان تطعنون في جماعة العدل و الإحسان و شيخها في عناوين عريضة على الصفحة الأولى ثم تعرضون في الصفحة الأخيرة مفاتن المرأة في صورة لها مثيرة و بين هذا و ذاك تعرضون أخبار الساقطين و استفساراتهم البذيئة أليس هذا دليلا على تخريبكم الممنهج للشخصية الإسلامية .. سبحان الله قد بدت البغضاء من أفواههم و ما تخفي صدورهم أكبر ..

    ردحذف
  16. سي الغريوي دخل ادسنس و حذف مجال الدين حيت تيظهر عندك اعلانات تبشيرية مسيحية و يهودية مثال هد الاعلان :


    كيف نتعامل مع الله؟
    هذا هو أعظم سؤال في الحياة هل تريد أن تعرف الرد؟
    www.ahamsual.com


    et merci

    ردحذف
  17. بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :


    بكل تواضع سيدي المختار، للحرية معنى شاسع لا يمكن حده ولا كبته وذلك متعلق بفكر الإنسان وطبيعة نشئته وسعة مخيلته، هذا شيئ بديهي. ولكن في الواقع ونظرا لإختلاف الأجناس والأديان أجبر الإنسان على تقنينها و تقييدها تفاديا للفوظى. مستندا بذلك على الدين أولا وقبل كل شيئ ثم العدل والمساواة .

    فحريية الفرد تنتهي حينما تبدئ حرية الآخر،وهذا في كل المجالات. وبتكلمك بلسان كل المغاربة دولة وشعبا وإنتقاضك لهما لم يكن مجرد رأي فقط بل هي قضية تدافع عنها وأنت واع كل الوعي أنها مرفوظة قطعا داخل المنظومة المغربية العلوية الشريفة، دينا و دستورا و ملكا وشعبا.
    لقد دست على حرية كل هؤلاء سعيا وراء حرية وهي في الحقيقة كبت،هذا اإستنتجته من كل هاته الفوظى. بدافع الحب.

    الحب إحساس نابع من أعماق الروح، وواجب تقنينه ووضع ظوابط له إذا تعدى ذلك، وإلا عشنا كقطيع غنم لايفرق الفرد فيه بين أمه وأخته وخالته...، العياذ بالله.
    تقنين الأمور بشتى أنواعها تحد من تفشي الفوظى وهظم حقوق الإنسان التي أنتم بصدد التكلم عنها والدفاع عنها في حدود الجنس،فهنالك حقوق أسما من هاته وهي أولى فهي تعد من الضروريات.

    الله يهدنا

    ردحذف
  18. مهما فعلت فلن تهدي الى الحرية من شئت اننا جيل من الضباع فعل فينا المشرق فعلته وحولنا الى عناكب تتقن النكاع في العتمة ونسج الخيوط في واضحة النهار، اننا مجتمع العادة السرية في الخلوة والتبجع بالطهر في العلن اننا في زمن الردة عن الحرية وتقزيم المراة في الجسد والغريزة الحيوانية اننا حسيون حركيون يؤلمنا التجرد، باختصار إننا مرضى الكبت تحيطنا اسوار عاتية تحول دون رنونا الى حدائق الانعتاق ،فمهما فعلت فلن تزيل ما بدواخلنا من حفريات لن تزول الا بزوالنا

    ردحذف